إن المُقارنة بينهما في الرِّيندر، وهذا دليل على أنَّ برنامج الماكس يُستخدم للإظهار المعماري فقط. مشكلة الماكس أنَّ دوره يأتي في النِّهاية؛ أي بعد أن تنتهي من المشروع تمامًا؛ لصعوبة التَّعديل بعد ذلك. بينما الرِّيفيت -إضافةً إلى قدرته على بناء المودلينج والرِّيندر- يشمل الأوامر والأدوات الخاصَّة التي تُمكّنك من رسم وتصميم ومُراقبة وتعديل المبنى في أيِّ لحظةٍ وبسهولةٍ شديدة.
- وقت ريندر الريفيت المعماري أسرع (25%) من ريندر الماكس.
- مُصيِّر الرِّيندر في البرنامجين واحد، وهو: المنتال راي Mental Ray، ويستخدمان الخامات نفسها؛ لكن ما زال الماكس أقوى في النَّتيجة النَّهائية، مع هذا إن لم يكن هدفك هو الحصول على صورةٍ فائقة الجودة والواقعية أو سوبر حقيقيّة، فالريفيت يُعطيك نتائج مُرضية جدًّا وذات جودة ودقّة عالية، فلا حاجة إلى تضييع وقتك بعد اليوم. خاصّة مع وجود ما يُسمَّى ADJUST-EXPOSURE الذي يُمكِّنك من ضبط الصُّورة النِّهائية دون الحاجةِ إلى الفوتوشوب.
- في الماكس يُمكنك توزيع الرِّيندر على أكثر من جهاز كمبيوتر.
- إعدادات الرِّيندر في الرِّيفيت بسيطة جدًّا تجعلك تحصل على نتائج ذات نوعيَّة ودقَّة جيِّدة، عندما تضبط إعدادات الرِّيندر على High. يُمكنك تعلُّم ذلك بمفردك، بينما إعدادات الماكس تحتاج إلى دورة تدريبيّة.
- يُمكنُ استغلالهما لعمل Animation معماري، وإن كانت إمكانيات الماكس تظلّ أقوى؛ بسبب أنَّهُ برنامج أكبر ويُستخدم في عمل الرُّسوم المُتحرِّكة والأفلام.
- على مستوى المودلينج، الإثنان قادران على تصميمِ أكثر الأشكال تعقيدًا وأصعبها.
- إن كُنت تعمل بالفيراي، يُمكنك بعد إنهاء المودلينج في الريفيت تصديره إلى الماكس.
- يعمل الريفيت بطريقة أُخرى تُسمَّى Virtual Building، أي: إنشاء مبنى تخيُّلي على الكمبيوتر يُشبه المبنى الحقيقي في الموقع، وهذا -تمامًا- ما نفعلهُ مع برنامج الماكس، مع الفارق أنَّ برنامج الماكس هو برنامج إظهار لا أكثر، أمَّا الريفيت فهو برنامج رسم وتصميم وإظهار؛ لذا يُمكننا الاستغناءُ بهِ عن الماكس، فلا معنى -على الإطلاق-أن أستهلك من وقتي شهورًا طويلة في تعلُّمِ برنامجٍ كبير كالماكس، ثُمَّ شهورًا أخرى لتعلُّمِ أحد مقابسه المُهمَّة كالفيراي؛ من أجلِ أن أستخدمه في الإظهار المعماري فقط!
المصدر