الســعـــيد أبــوالنجـــــا

انت لم تشترك معنا
لرؤيه المواضيع والمشاركه قم بالتسجيل معنا

الســعـــيد أبــوالنجـــــا

الموقع الرسمى للمهندس السعيد ماهر أبوالنجا
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم۩ فى الموقع الرسمى للمهندس السعيد أبوالنجا۩ نتمنى لكم وقت ممتع ومفيد ^_^

شاطر | 
 

 تدرج خطوات عمل التصميم الهندسى للمبنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nganga
Admin
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 27/09/2009
عدد المساهمات : 670
العمر : 29
القسم : مدنى عام
البلد : المنصورة



مُساهمةموضوع: تدرج خطوات عمل التصميم الهندسى للمبنى    السبت سبتمبر 25, 2010 11:12 pm






اولا كل عام وانتم بخير وعام سعيد علينا يارب وكل واحد يحقق اللى يتمناه
بمناسبه مرور عام على انشاء المنتدى ....


التصميم الهندسي هو ثمرة التعاون بين التخصصات الهندسية المختلفة لتحقيق الهدف الهندسي. حيث تساهم كل من هذه التخصصات بدورها للوصول إلى تصميم هندسي يحقق الهدف المرجو منه. وسنتطرق بشرح التخصصات المسئولة عن التصميم وهى:

1. التصميم المعماري

2. التصميم الإنشائي
3. التصميم الميكانيكي
4. التصميم الكهربائي


أولا: التصميم المعماري

يبدأ التصميم الهندسي للمباني بالتصميم المعماري والذي يعتبر أساس التصميم وجميع التخصصات الهندسية الأخرى مكملة لهذا التصميم. فالتصميم المعماري يحول احتياجات الأسرة إلى فراغات معمارية بشكل هندسي مميز يراعي فيه توفير الخصوصية لسكان المبنى وجيرانهم بالإضافة إلى مراعاة مساحة الموقع والعوامل البيئية المؤثرة عليه وميزانية المشروع. ويوضح التصميم المعماري المناسيب المختلفة للأرضيات المحيطة بالمبنى وكامل واجهات المبني مع ارتفاعاتها بالإضافة إلى مساحات وعروض الفراغات الداخلية والممرات والسلالم والأبواب والنوافذ.


ثانيا: التصميم الإنشائي

التصميم الإنشائي هو تحويل المخططات المعمارية إلى تفاصيل إنشائية تبدأ بحساب أوزان المبنى والعوامل المؤثرة عليه مثل قوة الرياح وتأثير إجهاد التربة التي سيبنى عليها المبنى ومن ثم تحديد حجم القواعد والأعمدة والأسقف وكمية الحديد المستخدم (جداول التسليح) بالإضافة إلى تحديد نوع وعمق التأسيس والاحتياطات الخاصة بعزل الأساسات في حالة ارتفاع منسوب المياه الجوفية. ويتم في التصميم الإنشائي تحديد عيار الأسمنت المطلوب استخدامه في خرسانة النظافة وخرسانة القواعد والأسقف والخرسانة المسلحة لكافة العناصر الإنشائية.


ثالثا: التصميم الميكانيكي

ينقسم التصميم الميكانيكي إلى: ثلاثة فروع و هي: تصميم التكييف وتصميم التمديدات الصحي ومكافحة الحريق ,بالإضافة إلى تصميم المصاعد. ويتطرق تصميم التكييف إلى حساب الأحمال الحرارية للمبنى وتقدير حاجته من الطاقة التبريدية واختيار الوحدات التي تتناسب مع هذه الطاقة وتصميم مجاري الهواء بشكل يضمن وجود بيئة مريحة لمستخدمي المبنى. ويعمل تصميم التمديدات الصحي ومكافحة الحريق على تصميم شبكة التغذية للمبنى وعمل تصميم لتمديدات تصريف المجاري ومياه الأمطار بالإضافة إلى عمل شبكة تمديدات لمكافحة الحريق وتصميم شبكة تغذية وتصريف لحمامات السباحة في حالة طلبها. وبالإضافة إلى هذه الأعمال يقوم التصميم الميكانيكي بالتصميم الميكانيكي للمصاعد حسب حاجة المبنى.


رابعا: التصميم الكهربائي

التصميم الكهربائي هو عمل الحسابات المبدئية وذلك لعمل بدائل التصميم المناسبة للتوزيع والتمديدات, ولا بد من دراسة الخدمات الأخرى التي تتطلب زيادة الأحمال الكهربائية مثل الاتصالات ومضخات المياه وغرف الميكانيكا والتكييف والإنارة الخارجية وما شابة ذلك بحيث يتم دراسة وتحليل ذلك لمعرفة احتياجات الأحمال الحالية والمستقبلية لتحديد الأنظمة المفضلة والمناسبة والاقتصادية ذات الصيانة الأقل مع تحديد المساحات المطلوبة لهذه الخدمات وأخذها في الاعتبار بالتصميم المعماري والتنسيق بين الخدمات المختلفة.


منقول





C.E.Saeed Abouelnaga



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصبر مثل اسمه مر مذاقه لكن عواقبه احلى من العسل

El-Saeed Abouelnaga

ACI instructor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدرج خطوات عمل التصميم الهندسى للمبنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الســعـــيد أبــوالنجـــــا :: الاقسام الهندسيه :: منتدى الهندسه المعماريه-
انتقل الى: