الســعـــيد أبــوالنجـــــا
المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي Ade5ee482193c49
انت لم تشترك معنا
لرؤيه المواضيع والمشاركه قم بالتسجيل معنا
الســعـــيد أبــوالنجـــــا
المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي Ade5ee482193c49
انت لم تشترك معنا
لرؤيه المواضيع والمشاركه قم بالتسجيل معنا
الســعـــيد أبــوالنجـــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الســعـــيد أبــوالنجـــــا

الموقع الرسمى للمهندس السعيد ماهر أبوالنجا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم۩ فى الموقع الرسمى للمهندس السعيد أبوالنجا۩ نتمنى لكم وقت ممتع ومفيد ^_^

 

 المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nganga
Admin
Admin
nganga


تاريخ التسجيل : 27/09/2009
عدد المساهمات : 670
العمر : 34
القسم : مدنى عام
البلد : المنصورة
المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي E8s7dt10


المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي Empty
مُساهمةموضوع: المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي   المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي Icon_minitimeالجمعة يونيو 11, 2010 8:54 pm


[size=16]المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي W6w20050419195349f1dd803c



المهندس والعالم المصري الكبير د.علي صبري، الذي اقترن اسمه بأهم المشروعات الهندسية والمعمارية الحديثة في مصر، منها «السد العالي» و«مترو الأنفاق» في القاهرة.
المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي Sabry

وكان د.صبري، الذي توفي عن عمر يناهز (92 عاماً)، أول من أدخل علم «ميكانيكا التربة» إلى مصر في العام (1948)، وهو العام الذي حصل فيه على درجة «الدكتوراه»، وكان عمره وقتها (30 عاماً) فقط. ويعدّ أبرز من قدموا «رؤية هندسية» لوضع مواد مثبتة للرمال في «سيناء» أثناء الاستعداد لحرب (أكتوبر 1973)، واستعانت به دول كبرى عدة كـ«محكّم دولي» عند حدوث خلافات علمية وهندسية في المشروعات المهمة.
نال د.صبري جوائز مصرية وعالمية عدة، كما مثّل بلده في أغلبية المؤتمرات الكبرى المتخصصة في علوم الهندسة.
واشتهر الراحل بمواقف علمية ووطنية مشهودة، أشهرها اعتراضه على جزء من تصميم مشروع «السد العالي» في مدينة «أسوان» جنوبي مصر، إذ رأى أن التطبيق العملي للتصميم الهندسي، الذي أعده الخبراء الروس، سيؤدي إلى غرق جزء كبير من الأرض التي ينفّذ عليها المشروع، بما عليها من مهندسين وعمال ومعدات، وأمر الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، بتنفيذ رؤيته بعد أن أقّر الروس بصحتها، وخطأ تقديراتهم. كما أبدى صبري، بالمنطق العلمي الشجاع نفسه ملاحظات مهمة على عدد من المشروعات القومية، مثل «نفق أحمد حمدي» تحت قناة السويس، ومشروع «توشكى» في أقصى جنوب مصر، و«ترعة السلام» في سيناء، و«مترو الأنفاق» في القاهرة الكبرى.. والذي كان أول من طالب به ووضع أول تصميم له في العام (1952)، أي قبل بدء تنفيذه بأكثر من (30) عاماً. وكان يحرص دائماً على إعلاء «الأسلوب العلمي»، بعيداً عن أي مجاملات شخصية.
ومن الابتكارات العلمية الطريفة والمشهودة للعالم الراحل، تمكّنه من ترميم الطابق الثاني عشر الذي تعرّض للتصدع في عقار سكني ارتفاعه (25) طابقاً، بعد أن اقترح مهندسون إزالة الطابق وكل ما فوقه، إنقاذاً لبقية العقار



السيرة الذاتية للدكتور / على صبرى


الدكتور المهندس علي عبد العزيز صبري أستاذ متفرغ بكلية الهندسة بجامعة القاهرة. من مواليد 25 ديسمبر سنة 1919. شغل وظيفة أستاذ متفرغ بكلية الهندسة – جامعة القاهرة.


المؤهلات العلمية





  • بكالوريوس الهندسة المدنية كلية الهندسة جامعة القاهرة بدرجة إمتياز سنة 1941.
  • ماجيستير في الهندسة المدنية كلية الهندسة جامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1949.
  • دكتوراه في الهندسة المدنية كلية الهندسة جامعة إيلنوي بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1952.

المشاركة في اللجان العلمية:





  • عضو لجنة الخبراء لبحث مشروع هضبة الأهرام سنة 1978.
  • عضو لجنة الحفاظ علي الآثار برئاسه الوزير الدكتور / حسن إسماعيل سنة 1982 .
  • عضو لجنة إنقاذ الآثار الإسلامية بمنطقتي الجمالية والدرب الأحمر من التغير التدريجي سنة 1990
  • عضو اللجنة المشكلة بقرار وزير الثقافة رقم 74 لسنة 1990 لمراجعة أعمال الترميم الجارية بالآثار الإسلامية.
  • عضو لجنة تطوير القاهرة الفاطمية برئاسة السيد الوزير / فاروق حسني سنة 1996 .
  • عضو اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية لفترة زمنية من سنة 2004-2005
  • عضو اللجنة الدائمة للآثار المصرية لفترة زمنية من سنة 2004 -2005

أعماله العلمية والتطبيقية البارزة:




أهتم الدكتور علي صبري باستخدام علم ميكانيكا التربة والاساسات في صيانة وتدعيم الآثار المصرية وبصفة خاصة الأضرار التي يتعرض لها الآثر نتيجة تواجد حديث للمياه الجوفية او ارتفاعها وتأثير ذلك علي خواص التربة المؤسس عليها الاثر بالإضافة الي الطرق الفنية الحديثة لاكتشاف مواقع الآثار والمعابد تحت سطح الارض. أول من اهتم بتأثير الأملاح والكبريتات الموجودة في مياه الرشح علي هذه المنشأت.

تم تدعيم وإصلاح وترميم اثري لكثير من الأثار الإسلامية والقبطية والمصرية ونذكر منها علي سبيل المثال وليس الحصر الآثار الآتية:




  • قصر محمد علي بشبرا: تم عمل الدراسة وابحاث التربة والاساسات لمعرفة اسباب تصدع المباني والذي تبين منه وجود تسرب من مواسير التغذية لسنوات طويلة تسبب عنه تصدع المبني وقد تم ترميم وإصلاح المبني.


  • قصر عابدين: تم عمل بيزومترات لدراسة ومراقبة تأثير المياه الجوفية علي القصر ظهرت المياه الجوفية بإرتفاع 60 سم ببدروم القصر وحدث عنها بعض الشروخ وقد تم عمل مشروع صرف صحي للتخلص من المياه الجوفية وترميم الشروخ بالمبني.


  • مسجد قانيباي الرماح: تم عمل دراسة شاملة وابحاث التربة والاساسات لاعاده بناء الجزء المنهار من مباني المسجد وسقوط المئذنة واعاده المبني الي حالته الأولي باستعمال نفس المواد التي استعملت في بنائه.


  • معبد الدير البحري: توجد ضخره منفصلة بحجم كبير جدا في أعلا الجبل خلف الدير البحري وخوفا من سقوطها عند حدوث زلزال علي مبني الدير فقد تم عمل مشروع لتثبيت هذه الصخره


  • معبد هيبس بالواحات الخارجه: تم عمل ابحاث التربة والاساسات لدراسة الشروخ التي ظهرت في مباني المعبد والمؤسس علي طبقات طينية ونتيجة تواجد المياه الجوفية وطريقة اصلاح هذه الشروخ وتدعيم الأثر وعدم الموافقة علي نقله في موقع آخر.


  • بهو امنحتب الثالث بمعبد الأقصر: تم عمل ابحاث التربة والاساسات لدراسة اسباب ميل اعمدة بهو امنحتب الثالث وتم فك الأعمدة واعاده استقامتها مع استعمال نفس الأحجار والمونة التي استعملت في بناء الاعمدة.


  • هضبة الأهرام: تبين ان هذا المشروع يشمل عمل بحيرة صناعية متسعة وقد تم الغاء المشروع نظرا لاحتمال تسرب المياه فيها وتأثيرها السلبي علي المعابد التي مازالت موجودة تحت سطح الأرض والتي تأكد من وجودها.


  • تمثالي ممنون بالأقصر: تم دراسة ابحاث التربة والاساسات لعمل التدعيم المطلوب لتمثالي ممنون لعمل الترميمات اللازمة للتمثالين.

كما تم دراسة وعمل الابحاث اللازمة للآثار الآتية:



  • جامع أولاد عنان بالسيدة زينب.
  • مدفن رضوان اغا الرزاز.
  • مشروع حمام موسي مدينة طور سيناء
  • دير الشهيد مارجرجس بطره
  • كنيسة سانت نقولا بالحمزاوي
  • الكنيسة الانجليزية بالزمالك.
  • كنيسة سان جوزيف شارع محمد فريد – القاهرة
  • دير الانبا انطونيوس بالبحر الأحمر.
  • مبني تسجيل الآثار بالزمالك.
  • قصر ثقافة بالعريش .
  • مشروع ترميم أبو الهول.
  • معبد ابو سمبل حيث ظهر بعض الشروخ به، معبد ادفو.
  • المعبد اليهودي مصر القديمة
  • قصر ثقافة الجيزة بالهرم.
  • قصر ثقافة قنا.
  • قصر ثقافة الفيوم.
  • قصر ثقافة الإسكندرية.
  • مشروع ترميم الآثار القبطية بمصر القديمة (الكنيسة المعلقة – المتحف القبطي – حصن بابليون)
  • مسجد وسبيل سليمان اغا السلحدار.

وقد قام بالاشتراك مع الدكتور مهندس ممدوح صبري في الابحاث ودراسة سلامة الآثار الأتية:


شارك في معاينة وطريقة معالجة آثار الدمار التي لحقت بمباني القري ومعظمها مباني أثرية بجنوب لبنان عقب حدوث العدوان الإسرائيلي في أغسطس سنة 1993.

التقدير العلمي والقومي:





  • جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية سنة 1994.
  • وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي (في عهد الرئيس / محمد حسني مبارك) سنة 1982 .
  • وسام الاستحقاق من الطبقة الأولي في عهد الرئيس محمد أنور السادات سنة 1972.
  • وسام الجمهورية من الطبقة الثانية (في عهد الرئيس/ جمال عبد الناصر) سنة 1964.
  • ميدالية من قداسة البابا كيرلس السادس لتذليل الصعوبات الفنية في تأسيس برج الكاتدرائية بالعباسية بارتفاع 83 متر، سنة 1973.
  • ميدالية تقديرية من مجلس الشعب الدراسات الخاصة بمشروع هضبة الأهرام، سنة 1978
  • جائزة الاتحاد العام للآثاريين العرب التقديريه.

شهادات تقدير:





  • نقابة المهندسين المصرية سنة 1982.
  • جمعية المهندسين المصرية سنة 1988.
  • جامعة القاهرة سنة 1996.
  • كلية الهندسة جامعة القاهرة وجمعية الخريجين سنة 1991.
  • بنك Kreditanstalt Fur Wiederaufbau الألماني تقديرا عن الدراسات الخاصة بمشروع منخفض القطاره سنة 1982.
  • شهادة تقدير من مؤسسة ودوارد (بالإنكليزية: Woodward-Clyde Consultants) الأمريكية تقديرا للدراسات والاستشارات الخاصة عن تأثير الزلازل علي السد العالي سنة 1985 .
  • شهادة تقدير من (بالإنكليزية: Harza Engineering Company) الإمريكية تقديرا للدراسات الخاصة بتأثير الزلازل علي سلامة خزان أسوان سنة 1988.

الوفاة




توفي في 18 يناير 2010.
المصدر
http://www.g-arabarch.com/pdizePhoto.../aliAbriy.html




المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي 18243645911592857956
المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي 2157032151651599889
المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي 1858628549185903227

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهندس الذي عّدل تصميم السد العالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين المهندس المعمارى والمهندس المدنى
» تصميم منزل من الداخل
» كتاب اسس تصميم المطارات
» تأثير التغيرات المناخية على تصميم الموانئ
» حصرياااااا....تصميم البلاطات بالكود المصري ع الsap2000

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الســعـــيد أبــوالنجـــــا :: الاقسام الهندسيه :: منتدى الهندسة الإنشائية-
انتقل الى: